الصورةالعلوية

تنظم وزارة التجارة بالتعاون والتنسيق مع جمعيات حماية المستهلك ابتداءا من يوم 12 ماي 2018 حملة وطنية للتحسيس والتوعية والإعلام تحت شعار"تناول غذاء صحي مع نفايات أقل"."

التحسيس و التوعية

تعريف المستهلك :

كل شخص طبيعي أو معنوي يقتني بمقابل أو مجانا سلعة أو خدمة موجهة للاستعمال النهائي من أجل تلبية حاجاته الشخصية أو تلبية حاجة شخص آخر أو حيوان يتكفل به.

الالتزامات الخمس لحماية المستهلك :

تطبيقا للقانون 09/03 المؤرخ في : 25/02/2009 المتعلق بحماية المستهلك و قمع الغش فإن على العون الاقتصادي الالتزام بخمس قواعد أساسية لعرض منتوج أو خدمة صحية و مطابقة للمقاييس التقنية الملخصة فيما يلي :

-                     إلزامية النظافة والنظافة الصحية للمواد الغذائية وسلامتها:

يجب على كل متدخل في عملية وضع المواد الغذائية للاستهلاك احترام إلزامية سلامة هاته المواد و السهر على أن لا تضر بصحة المستهلك ،وذلك بـ:

- أن تكون هاته المواد غير حاوية لملوثات

- أن يسهر على احترام شروط النظافة و النظافة الصحية للمستخدمين و الأماكن و محلات التصنيع أو المعالجة أو التخزين ،و كذا وسائل نقل هاته المواد.

- أن لا تحتوي التجهيزات و اللوازم و العتاد و التغليف و غيرها من الآلات المخصصة الملامسة للمواد الغذائية إلا على اللوازم التي لا تؤدي إلى إفسادها.

- أن تكون المضافات الغذائية في المواد الغذائية موجهة للاستهلاك البشري أو الحيواني وفقا للتنظيم المعمول به.

-                     إلزامية أمن المنتوجات :

يجب أن تكون المنتوجات الموضوعة للاستهلاك مضمونة و تتوفر على الأمن بالنظر إلى الاستعمال المشروع المنتظر منها ، وأن لا تلحق ضررا بصحة المستهلك وأمنه و مصالحه ،و ذلك ضمن الشروط العادية للاستعمال أو الشروط الأخرى الممكن توقعها من قبل المتدخلين.

 -                     إلزامية مطابقة المنتوجات :

يجب أن يلبي كل منتوج الرغبات المشروعة للمستهلك من حيث طبيعته و صنفه و منشئه ومميزاته الاساسية وتركيبته نسبة مقوماته اللازمة وهويته وكمياته وقابليته للاستعمال والأخطار الناجمة عن استعماله. كما يجب للمنتوج أن يستجيب للرغبات المشروعة للمستهلك من حيث :

- مصدره والنتائج المرجوة منه.

- المميزات التنظيمية من ناحية تغليفه وتاريخ صنعه والتاريخ الأقصى لاستهلاكه وكيفية استعماله وشروط حفظه والاحتياطات المتعلقة بذلك والرقابة التي أجريت عليه .

 -                     إلزامية الضمان و التعويض:

تستفيد بعد اقتناء أي منتوج سواء كان جهازا أو أداة أو آلة أو عتادا أو أي مادة تجهيزية من الضمان بقوة القانون ،و يمتد هذا الضمان أيضا إلى الخدمات.

يجب على كل متدخل خلال فترة الضمان المحددة في حال ظهور عيب بالمنتوج استبداله أو إرجاع ثمنه ،أو تصليح المنتوج أو تعديل الخدمة على نفقته.

و حتى لا تفقد هذا الحق يجب أن تطالب بالفاتورة أو تذكرة الصندوق لأنها من حقك و يجب أن تحتفظ بها.

-                     إلزامية إعلام المستهلك :

يجب على كل متدخل اقتصادي أن يعلم المستهلك بكل المعلومات المتعلقة بالمنتوج الذي يضعه للاستهلاك بواسطة الوسم و وضع العلامات أو بأية وسيلة أخرى مناسبة.

 

كما يتولى البائع وجوبا إعلام الزبائن بأسعار و تعريفات السلع و الخدمات و بشروط البيع.

 

العنوان : الحي الجديد - أولاد يعيش - البليدة   الهاتف : 26 46 20 025 - 35 46 20 025   الفاكس : 27 46 20 025